ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

Saturday, September 4, 2010

وظائف حكومية فى المانيا

افلام عربى | افلام اجنبى | افلام تورنت | افلام اون لاين | كارتون | حوادث | اسلاميات | مسرحيات | ترجمة | صور | برامج | العاب | الجوال
تعتبر ألمانيا لربما أقوى دول أوربا اقتصادياً و صناعياً و علمياً, و تتمتع بنظام حياتي عملي جداً مما يجعل الشعب الألماني معروف عبر العالم بانضباطه الشديد و نظامه الصارم, فهي باقتدار الماكينة التي لا تتوقف عن الانتاج.


تتبع الحكومات الألمانية المتعاقبة سياسة تقوم على الدعم التقني و التكنولوجي الذي يقتضي تعزيز التكنولوجيا الصناعية المهمة و تحقيق أفضل الشروط من أجل تطوير تقنيات حديثة مفيدة.



- اللغة : الألمانية

- العملة : اليورو

- النظام : جمهوري استشاري




السياسة التعليمية و الثقافية ::



تعتبر ألمانيا ثاني بلدان العالم تقدما بعد الولايات المتحدة , هي بلد يقبل الآخر أكثر من أي دولة أخرى رغم ما يشاع من أمور خاطئة عن هذا الموضوع , مصدر هذه الإشاعات ناجم عن قلة قليلة لا تجد لها مكانا في المجتمع الألماني الذي يرحب بالآخر و يساعده للاندماج بالمجتمع و خاصة من ناحية تعلم اللغة الجديدة و نمط الحياة الجديد .






سياستها الثقافية و التعليمية تقوم على محاولة اجتذاب الآخر نظرا لما تعاني منه من نقص بالكادر الطبي من جهة , و نظرا لرغبتها في جذب العقول البناءة لها , و من هنا تلاحظ نوعا من التسهيل في قبول الطلبة الأجانب للدراسة أو التخصص في ألمانيا , فتعليم الطب مجاني في معظم المقاطعات حتى للأجانب , أما التخصص الطبي فتعتبر ألمانيا الأسهل حصولا على التخصص فيها من بين الدول المتقدمة , إضافة لكونها تتيح المجال لك كي تتعلم كما الطالب الألماني تماما دون أي تفرقة إلا من الناحية المادية ..







مستوى التخصص الطبي في ألمانيا ::




الشهادة الألمانية من أقوى الشهادات في العالم و هي حاليا تلي الشهادة الأمريكية قوة و قبولا في دول العالم و في الخليج العربي خصوصا , خاضة بعد ان أقفلت بريطانيا أبوابها بوجه الطلبة من خارج الاتحاد الأوربي , و تعتبر حاليا ألمانيا وجهة لأكثر من 10 % من الطلاب الذين يدرسون خارج بلادهم من شتى بقاع العالم , و هو ما يدل على القوة الكبيرة و السمعة العالية التي يحظى بها قطاع التعليم عموما و التعليم الطبي خاصة في ألمانيا..






لماذا ألمانيا ؟؟




قد تكون ألمانيا من أفضل الخيارات المتاحة حالياً لك عزيزي, و هذا يعود لعوامل متعددة :




1. لا تحتاج لامتحان قبول و لا معادلة, مما يعطي سهولة الحصول على الاختصاص فيها مقارنة مع بقية الدول المتقدمة, أحيانا بعض المقاطعات تتطلب مقابلة شخصية لكن لن تكون مضطرا لمتابعة قبولك في هكذا مقاطعات, فالخيارات غالبا متعددة و معظم المقاطعات لا تطلب أمرا كهذا.




2. جميع التخصصات الطبية هناك متاحة للأجانب, فإضافة للباطنة و فروعها و الأطفال و النساء , فهي البلد الوحيد الذي يتيح لك الحصول على الاختصاصات التنافسية كالجراحات و الأذنية و العينية و الجلدية و ليس من العسير الحصول عليهم أبدا.




3. قوة الشهادة التي تحصل عليها عالميا و هي نفسها للطالب الأجنبي و الألماني ( Fach Arzt ) . التعليم ممتاز هناك للأجانب كما الألمان تماما, و لا تختلف دراسة الطالب الأجنبي عن دراسة الطالب الألماني سوى من حيث الراتب الذي سيكون أكثر للطالب الألماني , الشهادة مقبولة بجميع الدول العربية و مرغوبة جدا في الخليج العربي لمن يود العمل هناك.




4. إمكانية دراسة الطب مجانا للطلبة الناشئة , و هي فرصة عملاقة أن تدرس الطب في إحدى أكبر دول العالم مجانا, هذه الفرصة تساعدك جدا في تخصصك الطبي في ألمانيا من حيث الراتب العالي في التخصص بعد إنهاء دراسة الطب هناك .






لماذا ليس ألمانيا ؟؟




1. أهم الأسباب هنا العامل المادي, فإمكانية الحصول على راتب فيها أصعب من غيرها من الدول و لكنه أمر من الممكن تحصيله بيسر طبعا , فمعظم الطلاب العرب يحصلون عليه بعد عام تقريبا.




2. فرصة متابعة عملك فيها بعد الاختصاص محصورة تقريبا بزواجك من امرأة ألمانيّة , لكن بأي حال يتمكن الكثيرون من البقاء دون ذلك بتأمين عقود عمل هناك لكن هذا ليس مضمون طبعا.




3. تعلم لغة جديدة , و هو أمر لا يحبذه كثيرون , و إن كان تعلم لغة جديدة ليس أمرا صعبا و هو أسهل من ترميم لغة قديمة .











ماهي تكلفة المشروع و متطلباته ؟؟


بالتسبة للتكلفة عزيزي هنا الأمر يتباين ، فلكل ولاية وضعها و لكل اختصاص وضعه , فالولايات التي لا إقبال كبير عليها ستكون فرصة الحصول على راتب فيها أكبر , بينما الولايات التي عليها إقبال كبير ستكون الفرصة فيها أقل , و بالنسبة للاختصاصات فالاختصاصات الأقل تنافسية ( باطنة ) احتمال الحصول على راتب فيها أكبر , أما الاختصاصات التنافسية ( أذنية مثلا ) الحصول على راتب فيها احتماله أقل.



التكلفة عموما تقسم لثلاث مناحي رئيسية: سكن , مواصلات, غذاء .


يعتبر السكن هو أصعبها تأميناً و هو الذي يترواح بين حالة و أخرى بشكل كبير , مثلا , أنا شخصيا أمنت لدى مراستلي قبولين , أحدهما مع سكن بـ 240 يورو و ضمن حرم الكلية ( بمعنى أن تكلفة المواصلات باتت معدومة ) و هنا سيحدث توفير كبير سيجعل التكلفة لن تتعدى 500 يورو شهرياً , لكن هذا ليس القاعدة و التكلفة عادة 600 يورو وسطيا للشهر الواحد ( متضمنة للسكن و كل شيء ) .


بإمكانك تأمين السكن هنا بعد حصولك على القبول بطلبه من البروفسور نفسه , فهم غالبا متعاونون جدا. و في حال لم تتمكن تؤمنه بعد سفرك و هذا غير مفضل .


التكلفة المتوقعة :


التكلفة المتوقعة للمشروع , هي عبارة عن مصروفك لمدة عام ( وسطيا , قد تكون أقصر و قد تكون نادراً أطول كما قلنا سابقا ) , و هي حوالي 600 يورو شهريا أي 600*12= 7200 يورو , يضاف لها أجرة دورة اللغة حوالي 1000 يورو , و كفالة مالية 7750 يورو ( و سنشرحها لاحقا بالتفصيل ) , أي أن المجموع حوالي 16.000 يورو ..





طريق اختصاصك في ألمانيا ..


عزيزي الطالب, يجب أن تدرك أنك حين تختص بألمانيا فأمامك ثلاث احتمالات:


1. حصولك على عمل نظامي ( وظيفة ) بالمشفى مع راتب مفروض منذ البداية ( 3 – 4 آلاف يورو شهريا ) وذلك كطبيب اختصاص , و هذه الفرصة نادرة جدا و هي تحديدا للألمان , سابقا كان من الممكن الحصول عليها لغير الألمان بصعوبة , أما القوانين الجديدة فقد حصرتها بالألمان .


2. حصولك على ما يسمى طبيب ضيف مع ما يسمى نصف وظيفة , ( هنا تحتاج لكل الإجراءات من ترخيص و غيرها ) و هي كما السابقة من حيث الوضع لكن دون راتب في البداية لأنه يشترط هنا أن يكون لديك منحة دراسية حكومية أو من مؤسسة خاصة ( منحة شكلية صورية تكفي تماما ), بينما يحق لك الحصول على راتب لاحقا وفقا لتقييم البروفسور لك ( العقد يأتي فيه عبارة أنك ستعمل دون راتب لكن لا يأتي فيه عبارة أنه لا يحق لك الحصول على راتب مستقبلا ).


3. قبول المشفى لك على انك طبيب ضيف (Gast Arzt) اي انك اتيت فقط للتعلم و التدريب بهذا المشفى ولا تريد أي راتب , هنا تحتاج منحة سواء حكومية أو خاصة طبعا , لكن هنا حتما لن تحصل على راتب , و لذا لا تقوم بعمل ترخيص العمل و غيره , و طبعا هذه الفرصة لا ينصح بها أبدا فهي تدريب و خبرة أكثر من كونها اختصاص .



معظم الطلبة العرب يذهبون وفقا للفرصة الثانية ( نصف وظيفة ) فهي الأفصل طبعا و هي المطلوبة بشدة هناك بألمانيا , أما الأولى فهي حكر للألمان , أما الثالثة فقد وددت التنويه لها لأنها واجهتني أثناء مراسلتي و قد تواجهك أنت أيضا , فقد يعرض عليك المشفى التدريب عنده دون أن تجري ترخيص العمل و هذا أمر غير جيد ..




و ماذا بعد ذلك ؟؟


الآن عزيزي , لنقل أنك حصلت على القبول نمط 2 , و هو ما يحدث غالبا, هنا ستيقى مدة من الزمن دون الحصول على أي راتب ( هذه المدة غير ثابته فهي قد تستمر أشهر قليلة و قد تستمر عامين أو ثلاثة و في حالات نادرة تستمر مدى الاختصاص و كل هذا يعود لنشاطك و مهارتك , لكن ما يجري بشكل عام هو التالي :


* أولا .. في بداية سفرك ستجري دورة لغة و هنا طبعا ستصرف أنت على نفسك, دورة اللغة تختلف في مدتها وفقا لمواطني الدول العربية, مثلا مواطني سوريا و لبنان يجب أن يحصل الطالب على شهادة اللغة الألمانية الأساسية ZD في بلده ليتمكن من السفر , و لذا دورة اللغة في ألمانيا لا تطول أكثر من 3 – 4 أشهر , بينما بالأردن و مصر يسمحون للطلبة بالسفر مع مستوى 4 من الشهادة الأساسية " البالغة 6 مستويات " , أما بالخليج العربي فيسمح للطالب بالسفر دون أي دورة لغة و بالتالي دورة اللغة في ألمانيا ستطول قليلا, علما أن المقيمين في هذه الدول ينطبق عليهم وضع مواطنيها تماما , بمعنى أن المقيم في الخليج يحق له ( كما المواطن ) السفر دون الحصول على شهادة التعليم الأساسي ZD , و هذه الخطوة تفيد الكثيرين .


* ثانيا .. بعد دورة اللغة و بعد أن تبدأ ممارسة الاختصاص , عليك أن تصرف على نفسك مدة من الزمن لن تتلقى فيها راتب , هذه المدة عادة تكون حوالي 6 أشهر , بعدها و بعد أن تكون لغتك تحسنت بشكل كبير , و بعد أن أصحبت على إطلاع بأمور مشفاك , يمكن لك الحصول على مناوبات أيام السبت و الأحد من الطلبة الألمان ( المناوبة بحوالي 200 يورو ), و بالتالي لو حصلت على مناوبة واحدة أسبوعيا فهي تكفي تماما لمعيشة جيدة جدا هناك .


* ثالثا .. بعد 6 أشهر أخرى ( أي بعد حوالي عام من بدأ اختصاصك ) قد تتمكن من الحصول على راتب نظامي في حال أعجب البروفسور بعملك ( حوالي 1200 – 1600 يورو شهرياً ) و هنا قد يتطلب الأمر أن تقول له مثلا أن منحتك قد توقفت ( طبعا احذر هنا , فهذا الكلام يجب أن يكون بينك و بين البروفسور الذي من المفترض أن تكون علاقتك به باتت طيبة , و لا يجب أن يصل لمكتب العمل , لأن توقف منحتك بالنسبة لمكتب العمل يعني إعادتك لبلدك ) .


* رابعا .. في حال لم تتمكن عزيزي من الحصول على الفرصة السابقة و بعد عام من بدأ الاختصاص و بعد أن تكون قد تمكنت تماما من اللغة و من الاختصاص , هنا اذا لم لم تتمكن من الحصول على راتب من المشفى الذي تعمل به, تقوم بمراسلة مشفى آخر و محاولة الحصول على قبول فيه مع راتب ( و هذا ما يجري كثيرا مع طلبتنا الأعزاء ) , و هنا يجب التأكيد أنه عندما تنقل من مشفى لمشفى فأنك تكمل اختصاصك من حيث وصلت و لا تبدأه من الصفر, و بعض الزملاء يتنتقلون بين أكثر من مشفى خلال اختصاصهم و هذا أمر معتاد حتى للألمان.





الآن ما هي الخطوات العملية ؟؟


حتى تحصل على اختصاصك بألمانيا هناك أمران أساسيان عزيزي , القبول من المشفى, و الفيزا من السفارة.



حتى تحصل على الفيزا و بالتالي الوصول للاختصاص بألمانيا يتوجب عليك عدة خطوات :


1. عليك أن تكون متخرجا من كلية الطب حتما حتى تستطيع القيام ببقية الإجراءات و بالنسبة للدول التي في نظامها لدراسة الطب سنة امتياز Internship , تجب أن تكون قد أتممت هذه السنة.



2. المستوى اللغوي, و هو يختلف بين الدول العربية , ففي الدول التي يكون عليها إقبال كبير ( سوريا و لبنان مثلا ) فالمطلوب هو شهاد التعليم الأساسي ZD ( و هي عبارة عن 6 مستويات ), أما في دول أخرى ( مصر و الأردن مثلا ) فالمطلوب هو فقط 4 مستويات من المستويات الستة لتلك الشهادة , و في دول الخليج العربي يمكن للطالب أن يسافر دون أي شهادة لغوية أو دراسة لغة , و هذا ينطبق على المقيمين و المواطنين على حد سواء , و هنا أؤكد أنه يمكن للمقيمين الاستفادة من هذه الخاصة .



3. منحة دراسية سواء من جهة حكومية او خاصة, و هذه ليست مشكلة , حيث أن منحة شكلية صورية تكفي تماما و تفي بالغرض . المنحة يجب أن تكون طيلة مدة الدراسة ( بشكل مصروف شهري لكل شهر ) , و شاملة لكل المصاريف الأخرى من تذكرة طائرة و تأمين صحي و سكن و لوازم دراسية و غيرها .



4. تأمين القبول, و يتم بالمراسلة عبر الانترنت , حيث ترسل لرؤوساء الأقسام في المشافي مبدياً رغبتك بالتخصص عندهم لنيل الـ Fach Arzt , و هنا تجب أن تذكر بوضوح أن معك منحة و تريد العمل لديهم بلا راتب, و تبين مستواك اللغوي , و ترفق سيرة ذاتية , و مصدقة التخرج , و كشف بدرجاتك, و شهادة ثانوية, ( و الكل مترجمين من ترجمان محلف للألمانية ) حيث ترسل مرفقة مع الرسالة للبروفسور رئيس القسم .. و سنتحدث لاحقا عن تأمين القبول بشكل مفصل ..



5. كفالة مالية , مبلغ 7750 يورو , أو كفيل ألماني , الكفالة هي عبارة عن مبلغ يوضع بالبنك كشرط أساسي للفيزا , و الهدف منه أن يكون ضمانة لأن تعيش حياة كريمة لمدة عام , يحق لك السحب منه شهريا بشكل محدود و لا يحق لك سحبه إلا بهذه الطريقة ( أي شهريا ) , أما في حال قررت إلغاء مشروع تخصصك بألمانيا فيحق لك سحبه كاملا مرة واحدة , و هذا المبلغ كانت تجب إعادته للبنك كل عام لتجديد الفيزا , بمعنى أنه سيكون مبلغ مجمد طيلة فترة اختصاصك فعلياً , حاليا لم يعد هذا ضروريا بكثير من الولايات اذ يمكنك فك الحساب بعد عام .


قد يجد البعض كفيلا ألمانيا يريحه من مبلغ الكفالة , و يشترط بالكفيل أن يكون شخصاً ألمانياً لديه عمل مثبت و مدخول محدد ..



6. إذن العمل Beruf Erlaubnis , و هنا عزيزي يجب أن تراسل مكتب العمل للولاية التي حصلت على القبول فيها , المراسلة تتم عبر البريد العادي ( المشفى يخبرك أي مكتب يجب أن تراسل ), و الأوراق المطلوبة تتراوح بين ولاية و أخرى لكن عموما فالأوراق المطلوبة هي تقريبا نفسها و سنورد الأوراق المطلوبة بشكل عام , بعد إرسال الأوراق بفترة شهر إلى 3 أشهر , تحصل على إذن العمل , و الأوراق المطوبة بشكل عام هي:


1- مصدقة التخرج مترجم ومصدق أصولا

2- كشف العلامات مترجم ومصدق أصولا

3- صورة عن جواز السفر مصدق أصولا

4- المقدرة اللغویة ( المستوى اللغوي )

5- طلب خطي موقع من صاحب العلاقة شخصيا

6- السيرة الذاتية موقعة من صاحب العلاقة

7- إخراج قيد مترجم ومصدق أصولا

8- وثيقة حسن سلوك رسمية مترجمة ومصدقة

9- ورقة أنك غير محكوم مترجم ومصدق أصولا

10- كشف طبي یبين الملائمة لممارسة المهنة آطبيب

11- الموافقة على مزاولة المهنة من بلدك الأصلي مترجم ومصدق

12- كتاب من وزارة الصحة تبين الحاجة للاختصاص المطلوب وسبب الدراسة في ألمانيا ومهمة الطبيب بعد العودة لبلده

13- وثيقة خبرة في المشافي في بلد الإقامة

14- قرار إیفاد أو منحة من جهة خاصة أو حكومية



7. التقدم للفيزا : بعد أن تكون أنهيت الخطوات السابقة و حصلت على إذن العمل تتقدم للحصول على الفيزا, و تتطلب عادة من 6 – 12 أسبوع للحصول عليها, ثم تسافر على بركة الله لبدأ تخصصك في ألمانيا .





تأمين القبول و المراسلة للتخصص بألمانيا ::


بالنسبة لتأمين القبول بألمانيا عزيزي , عليك مراسلة رؤساء أقسام المشافي للحصول عليه, و فيما يلي موقع يحوي عناوين كليات الطب الألمانية كلها على الانترنت :



Click Here








لنفترض أنك اخترت جامعة Ulm الموجودة بالسطر الأخير - كمثال للتوضيح - ::


تدخل لموقع الكلية , عليك البحث عن القسم الذي تريد الاختصاص فيه , و سيكون متوفراً ضمن قائمة kliniken بالنسبة للاختصاصات السريرية كالباطنة و الجراحة و الأطفال و غيرها , و ضمن قائمة Institute بالنسبة للاختصاصات غير السريرية كالباثولوجي و الأدوية و الفيزيولوجية و المناعيات و غيرها ..


حسنا , لنفترض أنك تريد الجراحة و هي بالألمانية Chirurgie , ادخل إذاً لـ kliniken , أظنك وصلت لها , الجراحة هي ثاني اختصاص بعد الداخلية في الصفحة تلك , حسنا , أي اختصاص جراحي تريد , الجراحة العصبية مثلا Klinik für Neurochirurgie , ادخل لها , ستجد في أسفل الصفحة رئيس قسم الجراحة العصبية و رقم هاتفه و بريده الالكتروني و العادي , الآن وصلت للبريد الالكتروني لرئيس القسم Direktor , بإمكانك المراسلة عليه .


ملاحظة , هناك كليات لا تجد اسم Direktor بالصفحة الرئيسة للقسم , حينها يجب البحث عنه في قائمة Mitarbeiter و تعني الموظفين في القسم من أعلاهم لأدناهم, و سيكون رئيس القسم حتما أولهم .


في بعض الأحيان , تكون سكرتيرة رئيس القسم هي المسؤولة عن تلقي الرسائل و حينها يذكر هذا بوضوح , و في هذه الحالة ترسل لها لكن الرسالة تكون موجهة للبروفسور نفسه .


يفضل أن يكتب الرسالة لك أحد ما , مدرس لغة ألمانية مثلاً , يمكنك المراسلة بدءاً بالانكليزية , لكن البدء بالألمانية سيكون أفضل و يعطيك فرص أكبر , ضمن الرسالة تضمن لمحة عن نفسك و سيرتك الذاتية و رغبتك بالاختصاص لدى هذا القسم , كما و تتضمن الدعم المادي لك , كوجود منحة و هذه من السهل الحصول عليها و لو شكلياً , كما يجب أن تبين مستواك اللغوي الألماني , و ترفق سيرة ذاتية , و مصدقة التخرج , و كشف بدرجاتك, و شهادة ثانوية, و الكل مترجمين من ترجمان محلف للألمانية

No comments:

Post a Comment

LinkWithin

Related Posts with Thumbnails